معلومات عنا

برنامج آداب المشرق الشعبية (LiPoL) الذي ينسّقه الأستاذ إياس محسن حسن وتموّله الوكالة الوطنية الفرنسية للبحث (ANR) هو برنامج بحثي متعدد التخصصات يحتوي على مجموعة واسعة من المخطوطات لسيرة الملك الظاهر بيبرص حسب الرواية الشامية التي نُشر جزء منها  في مطبوعات المعهد الفرنسي للشرق الأدنى. يتألف نص السيرة من عشرة ملايين حرف، ويعتبر أكبر نص صدر في اللغة العربية الوسطى ولذلك  يشكّل مادة بحث استثنائية  في هذا المجال.

تمّ رقمنة المخطوطات، التي جمعها باحثو المعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق  (IFEAD)1 في التسعينات والألفينات، عن طريق التصوير الفتوغرافي في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولهذا يمتلك برنامج “آداب المشرق الشعبية” الآن أكثر من ٣٠٫٠٠٠ صورة رقمية تشمل ٦٠٫٠٠٠ صفحة من كراريس كان يستخدمها حكواتيو مقاهي دمشق خلال القرن العشرين.

استناداً إلى هذه الكراريس وضع أعضاء البرنامج أهدافاً متعددة وذلك لتعزيز الإرث الثقافي والعلمي الغني تمثلت في : إعادة تطوير البحث في مجال آداب المشرق الشعبية ؛ إتاحة الوصول إلى نسخ المخطوطات الرقمية وإصدارها بشكل مفتوح ؛ دعم ومرافقة الحكواتيين الشباب في الشرق الأدنى الذين يعيدون إحياء تقاليد رواية القصص الشفوية.

تعاونت سبع مؤسسات تعليمية في العمل من أجل تقدم البرنامج وهي : جامعتا ليون لوميير (Lumière-Lyon 2) وجان مولان (Jean Moulin-Lyon 3) وجامعة آكس-مرسيليا (AMU) وجامعة السوربون (Sorbonne Université) ودار المتوسط لعلوم الإنسان (MMSH) ومعهد اللغات والحضارات الشرقية بباريس (Inalco) والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى (Ifpo).

ولهذا الغرض يركز البرنامج غلى أربعة محاور بحثية وهي :

  • المحور الرقمي تحت إشراف جون كريستوف بيسار
  • المحور اللغوي تحت إشراف إياس حسن
  • المحور الاجتماعي التاريخي تحت إشراف فيليب بورمو
  • المحور الجمالي تحت إشراف إياس حسن
  1. اندمج المعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى عام ٢٠٠٣ []
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search